PCPlaystationPS4PS4 ProPS5XboxXbox OneXbox One XXbox SeriesXbox Series SXbox Series Xمقالات

مامدى تأثير Square Enix بعد بيع استوديوهاتها الغربية ل Embracer Group؟

قامت Square Enix ببيع استوديوهاتها الغربية لمجموعة Embracer Grou، وقد لاحظنا أنه في الآونة الأخيرة كيف تتصارع كل من شركة سوني و مايكروسوفت في السباق للاستحواذ على الشركات واستوديوهات التطوير بشكل مفاجئ، حيث كانت أكبر صفقة حققتها مايكروسوفت هو استحواذها على شركة أكتفيجن، ويبدو أن الغاية هو توسيع نفوذ هاتين الشركتين والتهام أكبر قضمة من قطاع الألعاب، لكن يبدو أن هناك من يريد المنافسة والدخول بقوة في السباق، رغم صمته وهدوئه وشعبيته المحدودة مقارنة بشركات أخرى.

إلا أنه إذا قرر الاصطياد فهو يصطاد بسرعة وبشكل مفاجئ إنها مجموعة Embracer Group تعد من أقوى الشركات تملك أكثر من 20 لعبة من تصنيف AAA، الشركة معروفة بأنها تضم شركات عملاقة مثل Deep Silver و Sabre Interactive و Gearbox Software وهي مستمرة في السباق ودخول المعركة مع أكثر المنافسين شراسة سوني ومايكروسوفت.

في خضم هذه المعارك فقد أعلنت مجموعة Embracer Group السويدية القابضة أنها أبرمت صفقة بنقل القسم الغربي لشركة Square Enix وضمه للشركة وذلك مقابل 300 مليون دولار أمريكي فقط، وهو يعتبر مبلغ ضئيل جدًا، وبالتالي جميع المطورين الذين يعملون على ألعاب Tomb Raider و Avengers و Deus Ex و Legacy of Kain و Thief، أصبحوا تحت جناح الشركة بمعنى أنه بشكل رسمي تم الاستحواذ على كل من Crystal Dynamics و Eidos Montreal و Square Enix of America و Square Enix Montreal المسؤول عن ألعاب مثل Hitman GO و Tomb Raider GO و Deus Ex GO وهي سابقة مثيرة للغاية.

الصفقة سوف تستغرق بعض الوقت حتى تتم بشكل رسمي وكامل. ويبدو بأن خطة Embracer هو توسيع نفوذها في قطاع ألعاب الفيديو. يذكر بأن مجموعة Embracer Group استحوذت على مطور Duke Nukem وهناك شائعات تتحدث عن أن جزء جديد مختلف بمنحى جديد ورؤية مبتكرة سوف يعلن عنه قريبًا، ولكن حتى هذه اللحظة لايوجد مايؤكد ذلك.

سوف نتحدث في هذه المقال ضمن سلسلة فقرة  مناقشات اللاعبين عن تأثير هذا الاستحواذ على مستقبل وخطط شركة Square Enix في السنوات القادمة. وماخطط Embracer Group بعد الاستحواذ.

اسست مجموعة Embracer Group من قبل Lars Wingefors وهي شركة سويدية بدأت مشوارها الأول في تطوير الألعاب للحاسب الشخصي فقط، ولم تلقى أي ترحيب من قبل المتابعين أو حتى النقاد بل كانت مهمشة، إلا أنه ذاع صيتها من خلال استراتيجيتها التجارية والمناورات الذكية في الامور المالية مما جعلها محط أنظار العالم. خطة الشركة كانت تهدف إلى أن تصبح شركة ألعاب عملاقة لها اسمها الكبير وبالفعل بدأت خطتها تتكلل بالنجاح.

تركز المجموعة في أسلوب إدارتها المتبع أن تترك الحرية الإبداعية للمطورين مما يجعل من الصعب فهم استراتيجية الشركة بشكل دقيق. إلا أنه لو نظرنا إلى تاريخها سنجده مثالي وخاصة أن النتائج المالية متزايدة وهذا دليل على أن الاستراتيجية تسير على خير مايرام وهي ناجحة.

لدى شركة Embracer أكثر من 124 استوديو مختلفًا، فيما يلي إليكم قائمة من أبرز فرق التطوير والناشرين التي تملكها الشركة:

  • Deep Silver Dambuster Studios Homefront:The Revolution
  • Free Radical Design TimeSplitters
  • Deep Silver Fishlabs Chorus
  • Saber Interactive
  • 4A Games Metro
  • Aspyr Star Wars: Knights of the Old Republic remake
  • 3D Realms Duke Nukem
  • Slipgate Ironworks Ghostrunner
  • Snapshot Games Phoenix Point
  • Zen Studios Pinball FX
  • Gearbox Entertainment
  • Gearbox Software Borderlands, Brothers in Arms
  • Cryptic Studios Star Trek Online, Neverwinter
  • THQ Nordic
  • Experiment 101 Biomutant
  • Piranha Bytes Elex
  • Gunfire Games Darksiders, Remnant: From The Ashes
  • Black Forest Games Destroy All Humans
  • Grimlore Games Spellforce
  • Rainbow Studios MX vs.ATV
  • Deep Silver
  • Volition Saints Row

إليكم قائمة العناوين التي تم ذكرها بالاسم في المؤتمر الصحفي المؤكد انضمامها لمجموعة Embracer

  • Akuji the Heartless
  • Crash N’ Burn
  • Mad Dash Racing
  • Pandemonium
  • Solar Eclipse
  • The Horde
  • The Unholy War
  • Total Eclipse Turbo
  • Off-World Interceptor
  • Tomb Raider
  • Deus Ex
  • Legacy of Kain
  • Thief
  • Project Snowblind
  • Soul Reaver
  • Blood Omen
  • GEX
  • Whiplash

السؤال الذي يحتاج إلى جواب وهو سؤال يخطر على بال أي متابع ماخطة سكوير انكس من بيع أقسامها بمبالغ تعتبر ضئيلة؟
قبل الدخول في عمق الجواب فإننا ننوه أن مجموعة Embracer Group استغلت على مدى السنوات الماضية ضعف الشركات المهملة الذي تسبب بافلاسهم وتصفيتهم، وهنا يأتي دور صيد Embracer لهذه الشركات وشرائها وضمهم لها، وبالتالي يتم هنا تحقيق مكاسب شهيرة كبيرة في النمو التجاري والاقتصادي، خاصة أنها حققت نجاح كبير بالاستحواذ على THQ الأصلية التي قدمت سلسلة Metro و Darksiders وأصبح للعلامة التجارية اسم جديد تحول من Nordic إلى THQ Nordic.

ومن جملة مااستحوذت عليه هي شركة Asmodee المتخصصة في الألعاب اللوحية مقابل 2.75 مليار يورو، وأيضًا مع هذه الشركة وشركات اخرى صغيرة الحجم وفرق تطوير مستقلة فتكون بذلك قد أكملت الشركة أكثر من 60 عملية استحواذ بإجمالي يصل إلى أكثر من 8 مليار دولار أمريكي أنفقته على شراء هذه الشركات،

في البداية أرادت شركة Square Enix تحقيق نجاح كبير، لكنها لم تحصل عليه مطلقًا, ويمكن تلخيص تاريخ أعمال الألعاب الغربية لشركة Square Enix في كلمتين “التوقعات الضائعة” حيث قامت الشركة مرارًا وتكرارًا بإلقاء ألعابها الخاصة في الهاوية بسبب الأداء الضعيف للعبة، ولم يكن واضحًا تمامًا ماهي المبيعات المهمة التي كانت Square Enix تأمل في تحقيقها من خلال عمليات إعادة تطوير كل من Tomb Raider و Deus Ex و Hitman.

حققت سكوير إنكس ايرادات كبيرة على مدار العقد الماضي من Crystal Dynamics و Eidos Montreal، وذلك بسبب تطويرها للألعاب الكلاسيكية مثل Gex و Legacy of Kain و Tomb Raider. تقول سكوير انكس في تصريح لها حول هدف البيع إنه سوف يساعدها على الاستثمار في التكنولوجيا المستقبلية، والتخلص من أعباء استحقاقات الموظفين والعقارات، مما يتيح إطلاق أعمال تجارية جديدة بمجال السحابة وال Blockchain وأنها فرصة للعودة من ناشر عالمي إلى شركة يابانية. لذلك الخطة هو التركيز على القسم الياباني وعدم التشتت في القسم الغربي.

تأثير عملية الاستحواذ على Square Enix

سيتم إضافة 1100 موظف آخرين ليتم تضمينهم في القوى العاملة لشركة Embracer Group، موزعين على ثماني مناطق جغرافية حول العالم، بالنسبة إلى Embracer، لا يوجد أي مشكلة متوقعة من وراء هذه الخطوة بالنظر لحجم الشركة المهول، لكن هذه العملية تترك تأثيرًا أكبر على Square Enix بالتأكيد، حيث سيخسر الناشر الياباني في ضربة واحدة القسم الغربي بأكمله، مع جميع علاماته التجارية والفكرية أمثال ألعاب Tomb Raider و Deus Ex و Thief و Legacy of Main، ليعود للتركيز بشكل كامل على قسمه الياباني مجددًا.

يجدر بالإشارة إلى البيانات المالية الصادرة من Square Enix Monday أنها باعت فقط 12 مليون نسخة مجتمعة من Deus Ex، في حين باعت 38 مليون نسخة من Tomb Raider و بالمقارنة هي ليست أرقامًا سيئة بأي شكل من الأشكال، ولكنها ليست ممتازة أيضًا، عندما تضع بعين الاعتبار أنها بيعت كمجموعة مقابل 20 دولار بعد الاصدار لذلك فإن مستقبل ألعاب AAA لدى الشركة محفوفًا بالمخاطر لسنوات.

ذكرت شركة Square Enix إن استوديوهاتها الغربية تحقق هوامش ربح ضعيفة للغاية. حيث حققت استوديوهات Square’s North America حوالي 200 مليون دولار من العائدات العام الماضي، لكنها حققت أقل من 8 ملايين دولار من الدخل التشغيلي المشترك. وقد كتب المحلل في NPD مات بيسكاتيلا:

“السعر عادل، قد يقوم الطرفان بوضع رهانات مع بعض الافتراضات المحفوفة بالمخاطر”.

في الختام … Embracer Group لديها استراتيجية استحواذ صارمة جدًا تتبعه، ونموها المالي الهائل خلال العام الماضي دليل على أنها تحقق الرهانات الصحيحة حتى الآن حيث تملك 124 استديو داخلي، وأكثر من 14000 موظف و أكثر من 230 لعبة، منها 30 لعبة تحمل تصنيف AAA لكن لا ينبغي قراءة هذه التفاصيل على أن Square Enix تخلت عن ألعابها المعروفة بل لاتزال الشركة تستثمر Final Fantasy، ولديها Dragon Quest و Kingdom Hearts وسلسلة أخرى من الألعاب.

وتحتفظ سكوير انكس أيضًا بالسيطرة على سلسلة Just Cause و Life is Strange وتخطط لنشر لعبة الأكشن Forspoken في وقت لاحق من هذا العام. بالتالي فبيع Square Enix استديوهاتها الغربية ليست النهاية إنما بداية لروح جديدة ذات متعة اكبر للاعبين المتشوقين لألعابها ورهان تسعى لتحقيقه Embracer في خلق ادارة بمزايا عالية تسيطر بقوة وتحقق نجاحات وانتشارات اوسع وجذب اللاعبين من جديد.

بعد أن أصبحت شركة Square Enix صغيرة فربما تكون هدفًا رابحًا من قبل شركة سوني وبالتالي قد نسمع قريبًا استحواذ سوني عليها وخاصة أن شركة سوني صرحت بأنها سوف تستمر في عمليات الاستحواذ دون أي توقف، خاصة أن سوني تركز في استحوذها على فرق التطوير الناشئة. كل ماعلينا هو الانتظار ورؤية ما ستحمله لنا الأيام القادمة من مفاجآت.

يمكنكم الإطلاع على مقالنا السابق “10 قرارات جريئة قام بها Leon Kennedy في تاريخ مسيرته“.

شاركونا بآرائكم في قسم التعليقات أدناه هل ستبقى سكوير إنكس مستقلة أو ربما تنضم لشركة أخرى مثل سوني؟ وماهي توقعاتكم لمستقبل Square Enix بعد هذه الصفقة

Ayham Mohamed

مدير المحتوى ... منذ الصغر وأنا مهتم بالألعاب والأنمي وعندي شغف كبير لمتابعة كل جديد، متابع شرس لأهم أخبار ألعاب الفيديو، عاصرت جميع الأجهزة منذ انطلاقة جهاز اتاري 2000 حتى يومنا هذا، شغوف واحب مواكبة التطور والمستجدات الصناعية، لدي اهتمام في الانمي والرياضة الالكترونية، لعبتي المفضلة فاينل فانتسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى